فشلت دبي في جعل مول دبي أكبر مول في العالم فانظر ماذا فعلوا



السمات الغالبة على مشاريع دبي هي أنها دائما ما تبدأ بلقب أكبر, أضخم أو أطول. و هذه جميعها سمات تعكس روح المبادرة و التحدي, حيث أن هذا التميز يحفز جميع طاقات و موارد البلد و يوجهها نحو  الإبداع و التفوق, و كما هو الحال في عالم الإدارة فإن روح و سياسة و نهج المدراء التنفيذيون لكبرى الشركات يؤثر تأثيرا مباشرا على جميع موظفي الشركة و يغذي روح الفريق داخل الشركة, و كذالك هو حال العائلة الإماراتية الحاكمة التي تبث بذور التحدي و المبادرة بين أبناء هذا البلد من خلال ريادتها لمشاريع متفوقة على المستوى العالمي.

الإنجازات و التحديات لا تنتهي


ففي عام 2008 تم إفتتاح مول دبي, و قد حصل هذا المول على لقب أكبر المولات مساحتا في العالم ولكن لم يحقق نفس اللقب من حيث مساحة التأجير الإجمالية, و لذالك أعلنت إمارة دبي إطلاق مشروع "مول العالم" الذي سيعتبر أكبر مركز تجاري في العالم ليمتد على مساحة 14.6 مليون متر مربع، وسيجهز لاستقبال 180 مليون زائر سنوياً، وفقاً لبيان صادر عن مجموعة "دبي القابضة".
مساحة "مول العلم" تعادل مساحة "مول دبي" 13 مرة, مما يجعلة متفردا بلقب أكبر مول في العالم بفارق كبير, و سوف تتنافس أكبر المحلات و الأسواق الفاخرة للحصول على مساحة داخل هذا المول و من المتوقع تواجد أكبر الأسواق ذات العروض الأسبوعية الشيقة التي تنافس عروض كارفور, عروض سامح مول, عروض الدانوب, عروض بن داود و عروض جرير.

هل لهذه الألقاب قيمة


يجب أن تكون الإمارات بشكل عام و دبي بشكل خاص مثال يحتذى به في وضع مستقبل البلاد و مصالح العباد فوق أي مصالح شخصية تخص أصحاب القرار و السلطة بالإضافة إلى تسخير خيرات البلاد في ما ينتفع به العباد, و الإتقان في العمل ليرتقي إلى مستوى العالمية, و يجب أن نبتعد عن أي نظرة سطحية تقودنا إلى التقليل من شأن هذه الإنجازات. فمنا من يقول أن منطقتنا العربية هي مجتمع استهلاكي, إلا أن دبي سخرت الظاهرة الإستهلاكية لتصبح ظاهرة سياحية تجذب ملايين السياح من أقطاب الأرض و هناك أرقام و إحصائيات تؤكد النجاحات الباهرة التي حققتها هذه المشاريع, فمثلا حسب ما ورد في موقع ويكيبيديا في الصفحة الخاصة بدبي مول, فإن عدد زوار المول عام 2012 وصل لأكثر من (65 مليون) زائر, محطمتا بذالك عدد السواح الوافدين إلى جميع وجهات الترفيه التاريخية والحدائق في العالم متضمنة تايمز سكوير (39.2 مليون) , وسنترال بارك (38 مليون) , و شلالات نياقرا (22.5 مليون).





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة عمل نوتيلا تشيز كيك nutella cheesecake

الجمبري على الطريقة التايلندية - وصفات التوفير من عروض سامح مول

كعكة الاناناس - وصفات التوفير من عروض سامح مول